تغميض العينين في الصلاة يكره عند أكثر العلماء ، واستدلوا بحديث " إذا قام أحدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه " رواه الطبراني ، ولكنه لا يصح .
وسبب الكراهة :
١- أنه من فعل اليهود كما قال ذلك بعض التابعين .
٢- وقيل : لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أصحابه .
٣- وقيل : لأنه مظنة النوم .
٤- وقيل : لأن فيه عبث .
5- وقيل : لأن كل جارحة لها حظها من العبادة في الصلاة ، والنظر حظه النظر في موضع السجود .
6- وقيل : حتى يمكنه أن يرد المار بين يديه .
ومع القول بالكراهة إلا أنه إذا كان الإنسان أمامه صور أو زخارف ، و لا يستطيع أن يجمع قلبه ولا الخشوع إلا بتغميض العينين فلا بأس بذلك ، بل إن القول باستحبابه أقرب في هذه الحالة ، هكذا قال ابن القيم رحمه الله تعالى .
مواد آخرى من نفس القسم
مكتبة الصوتيات
النظافة ومخالفة اليهود
0:00
الثبات
0:00
حراسة الأبناء من العين
0:00
ذنوب الخلوات
0:00
أشراط الساعة
0:00
عدد الزوار
8309660
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 59 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 96 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1744 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 931 ) مادة |
